توقع تخصص الطالب الجامعي من بياناته باستخدام خوارزميات تعلم الآلة

Authors

  • عبدالله المسلاتي كلية التقنية الصناعية - مصراتة
  • إسحاق الأرباح كلية التقنية الصناعية - مصراتة
  • أحمد جحا كلية التقنية الصناعية - مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/ijeit.v12i1.499

Keywords:

تعلم الآلة, التصنيف, التوقع, التنبؤ, البيانات الأكاديمية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم إمكانية توقع تخصص الطالب في الكلية بناءً على بياناته الأكاديمية باستخدام خوارزميات تعلم الآلة. تم جمع بيانات 570 طالبًا من كلية التقنية الصناعية - مصراتة، وتم استخدام 7 نماذج من نماذج تعلم الآلة للتنبؤ بتخصص الطالب. حققت الشبكة العصبية والآلة الداعمة للمتجهات أعلى دقة في التنبؤ، بينما كانت دقة النماذج الأخرى جيدة إلى أقل من جيدة.

أوصت الدراسة بجمع المزيد من البيانات من كليات أخرى، واستخدام المزيد من البيانات الشخصية للطلبة، واستخدام المزيد من الميزات لتحسين دقة التنبؤ. كما أظهرت الدراسة أن خوارزميات تعلم الآلة يمكن أن تكون أداة مفيدة للتنبؤ بتخصص الطالب في الكلية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحسين دقة التنبؤ.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2024-08-08

How to Cite

توقع تخصص الطالب الجامعي من بياناته باستخدام خوارزميات تعلم الآلة. (2024). The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 12(1), 29-34. https://doi.org/10.36602/ijeit.v12i1.499

Similar Articles

11-20 of 29

You may also start an advanced similarity search for this article.