توقع تخصص الطالب الجامعي من بياناته باستخدام خوارزميات تعلم الآلة

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالله علي المسلاتي
إسحاق يوسف الأرباح
أحمد عبد القادر جحا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم إمكانية توقع تخصص الطالب في الكلية بناءً على بياناته الأكاديمية باستخدام خوارزميات تعلم الآلة. تم جمع بيانات 570 طالبًا من كلية التقنية الصناعية - مصراتة، وتم استخدام 7 نماذج من نماذج تعلم الآلة للتنبؤ بتخصص الطالب. حققت الشبكة العصبية والآلة الداعمة للمتجهات أعلى دقة في التنبؤ، بينما كانت دقة النماذج الأخرى جيدة إلى أقل من جيدة.


أوصت الدراسة بجمع المزيد من البيانات من كليات أخرى، واستخدام المزيد من البيانات الشخصية للطلبة، واستخدام المزيد من الميزات لتحسين دقة التنبؤ. كما أظهرت الدراسة أن خوارزميات تعلم الآلة يمكن أن تكون أداة مفيدة للتنبؤ بتخصص الطالب في الكلية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحسين دقة التنبؤ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المسلاتي ع., الأرباح إ., & جحا أ. (2024). توقع تخصص الطالب الجامعي من بياناته باستخدام خوارزميات تعلم الآلة. The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 12(1), 29–34. استرجع في من https://ijeit.misuratau.edu.ly/index.php/ijeit/article/view/499
القسم
المقالات