المستودعات الرقمية المؤسسية بجامعتي طرابلس وسبها: دراسة مقارنة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى مقارنة المستودعين الرقميين بجامعتي طرابلس وسبها المتاحين على شبكة الإنترنت وفقا لقائمة مراجعة أعدتها الباحثة, كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافق المستودعين الرقميين مع معايير تقييم المستودعات الرقمية، وإبراز مواطن القوة والضعف في المستودعين الرقميين موضوع الدراسة، وأيضا معرفة الاتجاهات العددية والنوعية للمحتويات الرقمية المودعة بالمستودعين الرقميين، والتعرف على الخطط المستقبلية لتطوير المستودعين الرقميين بالجامعتين, واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن لتقييمهما والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بينهما، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها توافق المستودع الرقمي لجامعة سبها مع المعايير بنسبة 67%، فيما أظهر المستودع الرقمي لجامعة طرابلس توافقاً مع تلك المعايير بنسبة 52%، واشتراكهما في مجموعة من نقاط الضعف أبرزها ضعف المحتوى الرقمي وانعدام التسويق للمستودعين، وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير الدعم المالي اللازم للمستودعين الرقميين وتوفير سياسات شاملة تغطي الرؤية والأهداف والأدلة الإرشادية بشكل واضح ومعلن على واجهة المستودعين الرقميين.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.