استنباط أنموذج لتقييم العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري في قسم العمارة في جامعة طرابلس

محتوى المقالة الرئيسي

م.مها عبدالرحمن عقيل
د. محمد عبدالقادر بيترو
د. مريم محمد شيبوب

الملخص

تتناول الورقة موضوعا مهما لمادة التصميم المعماري بمختلف مستوياته بقسم العمارة والتخطيط العمراني بجامعة (طرابلس). وهو تقييم العملية التعليمية للمادة بهدف تطويرها وتحسين معطياتها؛ لما لها من أهمية في تطوير أفكار وقدرات الطالب و مهاراته العلمية والعملية. حيث تهدف هذه الورقةإلى الخروج بأنموذج نظري لتقييم العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري بمستوياته. المنهجية التي تم اتباعها هوالمنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على الوصف والتحليل لعدد من المفاهيم مثل:العملية التعليمية بشكل عام، والعملية التعليمية لمادة التصميم المعماري بشكل خاص، والتقييم،بالإضافة إلى جمع وعرض ودراسة ومناقشة وتحليل نماذج عدة لتقييم التعليم عمومآ والتعليم المعماري، وتقييم برنامج التصميم المعماري خصوصا.


   ان عمليات تقييم التعليم بشكل عام والمواد التدريسية مستمرة لاتقف عند حد معين بل هي عملية معقدة ومركبة في  كثير من الجوانب إذلا يمكن القيام بها دفعة واحدة، وبالتالي فإن عملية التجزئة هى محاولة لفهم الموضوع و الخروج بآنموذج لتقييم العملية التعليمية لمادة التصميم بمستواياته. خلصت الورقة إلى تقديم أنموذج يضم أربعة عوامل رئيسية وهي البيئة التعليمية، والأداء داخل المرسم، والمقرر، والممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس، تندرج تحتها مجموعات فرعية من العوامل المؤثرة في التقييم. وهذا ما اعطى فرصة لحصر وتصنيف أهم العوامل وفق سياق يخدم أهداف التقييم ولا ندعي بأن هذا النموذج يعد مثاليا في حد ذاته فالمتغيرات في العملية التعليمية كثيرة وتختلف من جامعة إلى أخرى باختلاف الزمان والمكان. العملية التعليمية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عقيل م., بيترو د. م., & شيبوب د. م. (2024). استنباط أنموذج لتقييم العملية التعليمية لمادة التصميم المعماري في قسم العمارة في جامعة طرابلس. The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 7(2), 35–43. https://doi.org/10.36602/ijeit.v7i2.198
القسم
المقالات