FTOPSIS اختيار المقاول الأفضل باستخدام أسلوب

Main Article Content

علي قاسم شتوان
حمزة الهادي النبوت

Abstract

يعتبر قرار اختيار المقاول المناسب ذو أهمية كبيرة ومصدر قلق؛ لما له من تأثير مباشر على نجاح تنفيذ المشروع واستكماله بالشكل المطلوب. تكمن مشكلة الدراسة في قصور وعدم فعالية الأساليب التقليدية لاختيار المقاول، نظرا لاعتمادها على معيار التكلفة فقط أو الاعتماد على المعيار الفني والمالي وإهمال باقي المعايير والتي قد تكون لها أهمية كبيرة في عملية الاختيار. هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج اختيار أفضل مقاول باستخدام أسلوب ترتيب الأفضلية عن طريق التشابه مع الحل المثالي Technique for Order of Preference by Similarity to Ideal Solution (TOPSIS) ودمجه مع المنطق الضبابي (FTOPSIS) Fuzzy logic، من خلال تطبيقه على حالة دراسية في الشركة الليبية للحديد والصلب LISCO، والمتمثلة في اختيار المقاول لمشروع إنشاء مبنى متكامل لإدارة الصيانة الميكانيكية بالشركة.


   تم تحديد أهم المعايير الرئيسية لاختيار المقاول بالاستعانة بذوي العلاقة بمجال إدارة العطاءات داخل شركة LISCO؛ وشملت المعايير المختارة حسب الأهمية النسبية للمعيار كلاً من الخبرة، السمعة، القدرة المالية، ضمان الجودة، السعر، الفترة الزمنية. أستخدم أسلوب AHP لتحديد الأوزان للمعايير الرئيسية من خلال المقارنات الثنائية بين المعايير واستخدامها كمدخلات لأسلوب TOPSIS، وتم الاستعانة ببرنامج MatlabR2013a لحساب تناسق الأحكام والتفضيلات للخبراء، بعد ذلك تم بناء النماذج الخاصة بأسلوب TOPSIS وFTOPSIS؛ ومن ثم تحويل مصفوفات المقارنات الثنائية إلى الشكل الضبابي وتحديد الأوزان الضبابية للمعايير باستخدام الأرقام المثلثية الضبابية، واُسْتخدِم برنامج MatlabR2013a لتطبيق النماذج الرياضية لتحديد المقاول المناسب لتنفيذ المشروع في الحالة الدراسية. أظهرت نتائج الدراسة أن كلا الأسلوبيين TOPSIS و FTOPSIS تعطي مؤشر يمكن الاسترشاد به في اتخاذ القرار، وبالتالي فإن نتائج اختيار المقاول قد تختلف باختلاف المعايير المستخدمة في التقييم؛ التي تعتمد على التقديرات الشخصية للخبراء، في أسلوب FTOPSIS  تحصل المقاول A على الترتيب الأول ويليه في الترتيب المقاول B، بينما في أسلوب TOPSIS تحصل المقاول D على الترتيب الأول ويليه في الترتيب المقاول A.

Article Details

How to Cite
شتوان ع., & النبوت ح. (2024). FTOPSIS اختيار المقاول الأفضل باستخدام أسلوب . The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 10(2), 107–117. https://doi.org/10.36602/ijeit.v10i2.44
Section
Electrical Engineering