مفاهيم وأساسيات إعادة هندسة العمليات وإمكانية إستخدامها لتحسين مستويات الأداء

Main Article Content

رجاء بن زقلام
رجب حكومه

Abstract

لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرون، وإدراكاً لأهمية الإدارة الجامعية في التطوير وإعتماد أساليب إدارية حديثة تقدم حلولاً لمشكلات التعليم من خلال التغيير الجذري للعمليات الإدارية والتي تُعد المحور الأساسي في منهجية إعادة هندسة العمليات بإعتبارها من أفضل الأساليب العلمية المُستخدمة في مجال التطوير الحديث، حيث أنها تسعى إلى التركيز على الرفع من مستوى التحسين في التكلفة وفي الوقت وفي الجودة خلال كافة أنواع العمليات المستخدمة لإنجاز الأعمال المطلوبة.


تم إنجاز هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2017 / 2018، تم التركيز فيها بشكل مُفصل على دراسة أهم العوامل ذات العلاقة المباشرة في تطبيق مفاهيم إعادة هندسة العمليات بجامعة طرابلس، تم ذلك من خلال التركيز على العمليات الإدارية للدراسات العليا بكلية الهندسة كحالة دراسية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، صُمم خلاله أستمارة إستبيان خصيصاً لهذا الغرض، ثم تم توزيعه على كافة أفراد مجتمع هذه الدراسة والمُتمثل في كافة من لهم علاقة بأمور الدراسات العليا بكلية الهندسة، ومدير إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة، بالإضافة الى رئيس الجامعة والوكلاء ومدراء الإدارات بالجامعة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الجداول التكرارية والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط سبيرمان.


أظهرت نتائج الدراسة مدى حاجة الجامعة محل الدراسة للتطوير والتحسين، وبالتالي ضرورة السعي لتطبيق مفاهيم إعادة هندسة العمليات، الأمر الذي يستوجب الإهتمام بشكل جدي بعوامل النجاح والإعتماد أكثر على تكنولوجيا المعلومات لضمان كفاءة وفعالية الأداء. أوصت الدراسة بضرورة التركيز على دعم الإدارة العليا لتطبيق منهج إعادة هندسة العمليات بجامعة طرابلس، ونشر ثقافة التطوير والتحسين المستمر بين كافة العاملين فيها، والسعي لإستخدام المفاهيم الحديثة في تصميم وتنفيذ كافة العمليات الإدارية على مستوى كافة مكونات الجامعة.

Article Details

How to Cite
بن زقلام ر., & حكومه ر. (2024). مفاهيم وأساسيات إعادة هندسة العمليات وإمكانية إستخدامها لتحسين مستويات الأداء. The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 7(2), 85–90. https://doi.org/10.36602/ijeit.v7i2.203
Section
Artical