قياس مقدرة العملية الإنتاجية

Main Article Content

د. منصور سالم زغينين
أ. وئام علي أبوحليقة

Abstract

تعاني بعض المؤسسات الإنتاجية من عدم قدرتها على الإيفاء بمتطلبات التصميم، حيث تظهر بعض العيوب على بعض منتجاتها لأسباب مختلفة؛ من هذه الأسباب: المواد الأولية، الآلات والمعدات الإنتاجية، طريقة أداء العمل، ظروف التشغيل. هناك العديد من التقنيات والأساليب الإحصائية التي تستخدم لتحسين جودة الانتاج والإيفاء بمتطلبات التصميم، ويعد قياس مؤشر مقدرة العملية الإنتاجية أحد هذه المقاييس الإحصائية.


   تهتم هذه الورقة بدراسة مقدرة العملية الإنتاجية لأحد خطوط الإنتاج بمصنع الدرفلة على الساخن بالشركة الليبية للحديد والصلب بمدينة مصراتة، وذلك لمعرفة مدى الإيفاء بالمواصفات الموضوعة. حيث تم أخذ 30 عينة من منتجات هذا الخط الإنتاجي حجم كل منها 5 مفردات للعرض 1000 مم وكذلك 30 عينة حجم كل منها 5 مفردات للعرض 1500 مم، وتم استخدام برنامجMinitab  لرسم لوحة المتوسط والمدى لخاصية العرض، ومن تم حساب مؤشر مقدرة العملية الإنتاجية لمعرفة قدرة الخط الإنتاجي على تحقيق المواصفات المطلوبة، حيث تبين أن عند العرض 1000 مم  مقدرة العملية الإنتاجية تساوي 1.15 أي أن الخط الإنتاجي قادر على تحقيق العرض المطلوب حسب المواصفة، في حين أن عند العرض 1500 مم مقدرة العملية الإنتاجية تساوي 0.68 أي أن الخط الإنتاجي غير قادر على تحقيق العرض المطلوب حسب المواصفة.

Article Details

How to Cite
زغينين د. م., & أبوحليقة و. (2024). قياس مقدرة العملية الإنتاجية . The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 9(-), 95–99. https://doi.org/10.36602/ijeit.v9i-.141
Section
Electrical Engineering