سلاسل الإمداد الإدارة والمخاطر

Main Article Content

م. مصباح البوعيشي صيعان
أ. د. علي الصويعي البوزيدي
د. فرج فرحات الضبيع

Abstract

تسعى المنظمات بمختلف أنواعها إلى تزويد زبائنها بمتطلباتهم بأعلى جودة وبأقل تكلفة، وفي أقل فترة زمنية ممكنة، وهذا لا يتأتى إلا من خلال اختيار أطراف سلاسل الإمداد الملائمة لهذا الغرض من مُوَردين وناقلين ومُصَنعين وموزعين ووكلاء وغيرهم. ففهم سلاسل الإمداد أصبح شيئاً ضرورياً، لمن يعمل في المجال الخاص بها، ومن خلال المقابلات الشخصية لبعض العاملين في عدة منظمات، والمجالات المتعلقة به، لُوحِظَ أنه لا توجد دراية كاملة على سلاسل الإمداد وتعريفها ونطاقها وإدارتها والفوائد المرجوة منها، وكذلك الوجه الأخر لها وهو المخاطر الناجمة عنها وكيفية تحديدها وتقييمها والحد منها.


     هذا كله كان حافزا وراء كتابة هذه الورقة ونشرها، لتكون مدخل مبسطا لمن لا يمتلك الدراية الكافية بسلاسل الإمداد وإدارتها ومخاطرها. حيث، استُخْدِمَ في هذه الورقة المنهج الوصفي التعريفي معتمدا على الكتب والدراسات السابقة في المجال والتي نُشِرَتْ خلال الخمس سنوات السابقة (2016-2020) مع ما صدر خلال هذه السنة، من أجل وضع صورة واضحة وبسيطة لسلاسل الإمداد وإدارتها وتصميمها والمخاطر المتعلقة بها وأنواعها والاستراتيجيات المتبعة للحد منها.

Article Details

How to Cite
صيعان م., البوزيدي ع., & الضبيع ف. (2024). سلاسل الإمداد الإدارة والمخاطر. The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 9(-), 76–85. https://doi.org/10.36602/ijeit.v9i-.138
Section
Electrical Engineering