التلوث البصري وأثره على البيئة الحضرية بمدينة مسلاته ( تحولات عمرانية تساهم فى التشوه الحضري للمدينة _ الشرفات وتحوراتها )

Main Article Content

محمود إمحمد فرحات
عبد السلام محمد الرشيدي

Abstract

تعتمد هذه الدرراسة على تسليط الضوء على الشرفات والتى هي من أهم العناصر المعمارية التي لها دور كبير فى عملية التصميم المعماري  والتي تنعكس أيضا على البيئة الحضرية للمدينة  والتى تظهر خاصةً في العمارات السكنية، والإهتمام بالشرفات (البلكونات)  من الناحية الجمالية إضافة إلى الناحية الوظيفية المهمة تعتبرعنصرا أساسيا فى التكوين والشكل المعماري بالمدينة، إلا أن التحورات المعمارية التى قد تحدث فيها لأي سبب من الأسباب سواءا كان السبب ثقافيا أو إجتماعيا أو غيره من الأسباب قد يؤدي إلى جعل هذه العناصر المعمارية أداة لتشوه المظهر الحضري للمدينة وهنا تكمن مشكلة الدراسة كما نراه في مدينة مسلاته اليوم.


    ومن هنا كان لابد فى هذه الدراسة من التأكيد على أهمية هذه العناصر المعمارية والمتمثلة فى الشرفات (البلكونات) وكيفية تأقلمها مع البيئة الحضرية واالإجتماعية والثقافية للمدينة لتجنب التلوث البصري الذي قد يطرأ عليها فى حال وضعها دون دراية كافية لهذه المقومات الإجتماعية والثقافية، واعتمد الباحثان في دراستهم على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج أكثر دقة والتي ستعطي الأهمية المطلوبة للبلكونات أمام المصممين لدراستها وفهم العوامل التي تؤثر عليها بشكل دقيق حتى نتفادى الأسباب التي تجعل التلوث البصري في العمارات السكنية يؤثر سلبا على جمال المبنى والحي والمدينة.

Article Details

How to Cite
فرحات م., & الرشيدي ع. ا. (2024). التلوث البصري وأثره على البيئة الحضرية بمدينة مسلاته ( تحولات عمرانية تساهم فى التشوه الحضري للمدينة _ الشرفات وتحوراتها ). The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 9(-), 70–75. https://doi.org/10.36602/ijeit.v9i-.137
Section
Electrical Engineering