دراسة وتحليل بعض المتغيرات على أداء مقطر شمسي مزدوج معمليًا

Main Article Content

علي المطردي
علي رافع الطويل
منار رجب الفقي

Abstract

يهدف هذا البحث إلى تصميم ودراسة أداء المقطر الشمسي المزدوج عملياً، حسب الظروف الجوية لمدينة مصراته، حيث يتكون المقطر المقترح من حوض مساحته 1 متر مربع من الخشب وارتفاعه 10 سم به فتحات دخول وخروج الماء, وتم عزل جوانب حوض المقطر بمادة عازلة من الفوم ويطلى الحوض بطلاء اسود من مادة السيلكون ويغطى الحوض بغطاء زجاجي بسمك 3 ملى يميل بزاوية خط العرض لمدينة مصراته وهو موقع البحث لغرض الحصول على أكبر قيمة للإشعاع الشمسي الساقط على الغطاء الزجاجي، وقناتين تكثيف لتجميع المياه المقطرة . تم البحث في بعض الأيام التي تكون فيها السماء صافية، وذلك بوضع كمية من مياه البحر على أعماق مختلفة في حوض المقطر وتؤخذ القراءات كل ساعه. المتغيرات هي درجة حرارة الجو ودرجة حرارة الماء داخل المقطر ودرجة حرارة زجاج المقطر وقياس الإشعاع الشمسي وسرعة الرياح وكذلك كمية المياه المقطرة الناتجة لكل ساعة.


    إضافة إلى ذلك تم تحليل عينات المياه قبل وبعد عملية التقطير في مركز البحوث والاستشارات جامعة مصراته حيث تم فيه قياس الأس الهيدروجين (HP) والموصلية الكهربائية (C.E) ومجمل المواد الصلبة (S.D.T) لمعرفة هذه الخصائص قبل وبعد عملية التقطير .


    من خلال النتائج المتحصل عليها اتضح أن إنتاجية المقطر تزداد كلما ازدادت شدة الإشعاع الشمسي الساقط على الغطاء الزجاجي، وكذلك كلما انخفضت نسبه ملوحة الماء. كما أوضحت النتائج إمكانية الحصول على كمية من الماء المقطر في حدود 2.4 لتر خلال 10 ساعات من بداية تشغيل المقطر عندما يكون عمق ماء البحر في الحوض 1.5 سم أما عندما يكون عمق ماء البحر في المقطر 1 سم نتحصل على 1.4 لتر من المياه المقطرة و1.9 لتر عندما يكون عمق ماء البحر 0.5 سم .

Article Details

How to Cite
المطردي ع., الطويل ع., & الفقي م. (2024). دراسة وتحليل بعض المتغيرات على أداء مقطر شمسي مزدوج معمليًا . The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 9(-), 6–10. https://doi.org/10.36602/ijeit.v9i-.127
Section
Electrical Engineering

Most read articles by the same author(s)